اسماء محركات البحث:  تعرف على مختلف محركات البحث غير جوجل

أسماء محركات البحث

مع تزايد عدد المستهلكين الذين يبحثون عن المنتجات أو يتسوقون عبر الإنترنت أصبح التسويق عبر محركات البحث استراتيجية تسويق حاسمة عبر الإنترنت لزيادة مدى وصول الشركة. في الواقع فإن غالبية الزوار الجدد لموقع الويب يجدونه عن طريق إجراء استعلام على اسماء محركات البحث.

ما هي محركات البحث وكيف تعمل؟

محرك البحث هو أداة عبر الإنترنت مصممة للبحث عن مواقع الويب بناءً على استعلام بحث المستخدم. في كل مرة يعثر فيها زائر الويب على صفحة ويب جديدة من خلال رابط فإنه يقوم بمسح محتواها وتمريره لمزيد من المعالجة (يسمى الفهرسة) ويستمر في اكتشاف صفحات الويب الجديدة. ويعمل م خلال نقطتين هما :

  • الفهرسة:

بمجرد قيام الروبوتات بالزحف إلى البيانات يحين وقت الفهرسة وهي عملية التحقق من صحة المحتوى وتخزينه من صفحات الويب في قاعدة بيانات محرك البحث المسماة "الفهرس". إنها في الأساس مكتبة كبيرة لجميع المواقع.يجب أن تتم فهرسة موقع الويب الخاص بك حتى يتم عرضه في صفحة نتائج محرك البحث.

ضع في اعتبارك أن كلاً من الزحف والفهرسة هما عمليتان مستمرتان تحدثان مرارًا وتكرارًا للحفاظ على تحديث قاعدة البيانات. بمجرد تحليل صفحة الويب وحفظها في الفهرس يمكن استخدامها كنتيجة بحث لاستعلام بحث محتمل.

  • الترتيب:

تتضمن الخطوة الأخيرة اختيار أفضل النتائج وإنشاء قائمة بالصفحات التي ستظهر في صفحة النتائج. يستخدم كل محرك بحث العشرات من إشارات التصنيف ويتم الاحتفاظ بمعظمها سرًا وغير متاح للجمهور.

كيف تعمل محركات البحث

ما هى أشهر محركات البحث في العالم و أنواع محركات البحث؟

1. جوجل Google:

يعد Google بلا شك محرك البحث الأكثر شعبية. بالإضافة إلى ذلك تستحوذ Google على ما يقرب من 95% من عمليات البحث المختلفة .

2. بينغ Bing:

يستحوذ Bing وهو أكبر منافس لـ Google على 7% من عمليات البحث على سطح المكتب لكنه يستحوذ على 1.5% فقط من عمليات البحث على الأجهزة المحمولة. ويعمل هذا المحرك أيضًا على تشغيل محرك البحث Yahoo ثالث أكبر محرك بحث في العالم.

3. ياهو Yahoo:

من المسلم به أنه ليس واجهة محرك البحث الأكثر أناقة ولكن Yahoo لا تزال قادرة على احتلال المركز الثالث في قوائم البحث مع ما يزيد قليلاً عن 2% من عمليات البحث العالمية .

4.ياندكس Yandex:

يمتلك محرك البحث الروسي Yandex ما يقرب من 2% من عمليات البحث العالمية . ومع ذلك فهو محرك البحث الأكثر استخدامًا على نطاق واسع في موطنه الأصلي.

5. داك داك جو DuckDuckGo:

إذا كنت غير مرتاح بشأن الإعلانات المستهدفة أو لا تريد تخزين بيانات البحث الخاصة بك. فقد ترغب في تجربة DuckDuckGo حيث لا يقوم بتتبع أو جمع أو تخزين أي معلومات.

6. بايدو Baidu:

بايدو هو أكبر محرك بحث في الصين حيث يستحوذ على أكثر من 40 % من عملية البحث في الصين .

7. أسك Ask.com:

المعروف سابقًا باسم Ask Jeeves وهو محرك بحث مصمم للإجابة على الأسئلة. وفقًا لموقع Ask.com تتمثل مهمتها في تمكين الأشخاص الفضوليين من العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها.

8. أرشيف الأنترنت Internet Archive:

أرشيف الإنترنت هو نوع مختلف من محركات البحث. كما يوحي اسمه فإن Internet Archive عبارة عن أرشيف مجاني للكتب والأفلام والبرامج والموسيقى والمواقع الإلكترونية وما إلى ذلك.

9. يوتيوب YouTube:

تأسس موقع YouTube في عام 2005 على يد خبراء PayPal وتم شراؤه بعد مرور ما يزيد قليلاً عن عام بواسطة Google مما منحه السيطرة على أفضل محرك بحث في هذه القائمة.

10 فايسوك facebook:

فقد تجاوز 2 مليار عملية بحث يوميًا مما يجعله متقدمًا على Microsoft Bing.

أنواع محركات البحث:

يمكن تصنيف محركات البحث إلى العديد من الفئات حسب الاستخدام وفيما يلي بعض الأمثلة :

  • تحتوي محركات البحث على أنواع مختلفة من الروبوتات لعرض الصور ومقاطع الفيديو والأخبار والمنتجات والقوائم المحلية حصريًا. على سبيل المثال يمكن استخدام صفحة أخبار Google للبحث فقط عن الأخبار من الصحف المختلفة.
  • تقوم بعض محركات البحث مثل Dogpile بجمع معلومات تعريفية للصفحات من محركات البحث والأدلة الأخرى لعرضها في نتائج البحث. يُسمى هذا النوع من محركات البحث بمحركات البحث الوصفية.
  • توفر محركات البحث الدلالية مثل Swoogle نتائج بحث دقيقة في منطقة معينة من خلال فهم المعنى السياقي لاستعلامات البحث.

ما هو الفرق بين محرك البحث و المتصفح؟

المتصفح هو وسيلة وصولك إلى الإنترنت بينما يتيح لك محرك البحث في الإنترنت بمجرد حصولك على حق الوصول. يجب عليك استخدام متصفح للوصول إلى محرك البحث.

كيف يمكنني تحسين نتائج البحث الخاصة بي؟

يمكن تحسين نتائج البحث من خلال النقاط الرئيسية التالية :

1. استهدف كلمات رئيسية محددة .

2. اكتب محتوى طويلًا حول هذا الموضوع.

3. قم بتحسين محركات البحث على الصفحة.

4. اجعل معلوماتك قابلة للتصفح.

لا تستهدف أسئلة PAA بغرض التصنيف على Google. بدلاً من ذلك استهدف الكلمات الرئيسية ذات الأسئلة الطويلة لغرض أساسي وهو تصنيف تلك الكلمة الرئيسية مع الهدف الثانوي المتمثل في الحصول على تصنيف إضافي من خلال PAA.

ما هي محركات البحث المتخصصة؟

تتيح لك عمليات البحث المتخصصة العثور على معلومات حول موضوع ما دون الحصول على نتائج غير ذات صلة على الإطلاق. على سبيل المثال إذا كنت تريد الحصول على معلومات رسمية فقط من الحكومات حول الضرائب فيمكنك البحث في جميع مواقع الويب.

كيف يمكن لمحركات البحث أن تكون مفيدة في الأعمال التجارية؟

من خلال النقاط التالية :

  • تحسين محركات البحث (SEO) يبني الثقة والمصداقية:

الهدف من أي خبير في تحسين محركات البحث (SEO) هو إنشاء أساس قوي لموقع ويب قوي مع تجربة مستخدم فعالة يمكن اكتشافها بسهولة في البحث وذلك بفضل ثقة ومصداقية العلامة.

  • تحسين محركات البحث الجيد يعني أيضًا تجربة مستخدم أفضل:

أصبحت تجربة المستخدم هي الأولوية الأولى لكل مسوق. الجميع يريد تصنيفات عضوية أفضل وأقصى قدر من الرؤية وهذا ما يمكن تحقيقه من خلال محركات البحث. ومع ذلك قليلون يدركون أن تجربة المستخدم المثالية تمثل جزءًا كبيرًا من تحقيق ذلك الهدف.

  • يؤثر تحسين محركات البحث (SEO) على دورة الشراء:

أصبح البحث عنصرًا حاسمًا في تحسين محركات البحث وتتزايد أهمية البحث في الوقت الفعلي . إن استخدام تكتيكات تحسين محركات البحث (SEO) لنقل رسائلك للحصول على صفقات جيدة ومنتجات وخدمات رائدة وأهمية وموثوقية ما تقدمه للعملاء سوف يغير مصير عملك.

ما هو البحث الصوتي؟

يعد البحث الصوتي في الأساس أحد أساليب التكنولوجيا المتقدمة التي تستخدم الأوامر الصوتية لإجراء بحث على متصفح الإنترنت أو هاتفك أو على أي تطبيق. يتضمن بشكل أساسي استعلامًا رئيسيًا قصيرًا مفتوح النطاق لجلب أي معلومات على الإنترنت. يعد البحث الصوتي من Google وSiri وAlexa بعض المساعدين الصوتيين الذين يقومون بالبحث الصوتي.

ما هي محركات البحث المحلية وكيف يمكنها مساعدتي؟

يشبه محرك البحث المحلي إلى حد كبير محرك البحث العادي إلا أنه يعرض نتائج تحتوي على شركات محلية وخدمات محلية ومواقع محلية ونقاط اهتمام محلية غالبًا ما يعتمد ذلك على موقع الباحث. عادةً يتم عرض نتائج البحث المحلية بجانب الخريطة وتحمل معلومات مفيدة مثل العنوان ورقم الهاتف وصور النشاط التجاري.

ويؤدي نشاط تحسين محركات البحث المحلي مثل بناء الروابط إلى زيادة ظهورك عبر الإنترنت. وهذا يجعل من السهل على العملاء الجدد اكتشاف نشاطك التجاري. تعمل الرؤية المحلية الأكبر على جلب المزيد من حركة المرور إلى موقعك الفعلي.

ما هي بعض محركات البحث غير جوجل؟

1. تويتر Twitter:

يعد تويتر في الأساس منصة للتواصل الاجتماعي ولكنه يمكن أن يكون أيضًا محرك بحث قويًا. إذا كنت تبحث عن آخر الأخبار أو المعلومات حول موضوع شائع فلا شيء يتفوق على تويتر.

2 Ecosia:

Ecosia هو محرك بحث مصمم لمساعدة البيئة ومكافحة تغير المناخ. مع كل بحث تقوم به تقوم إيكوسيا بزراعة الأشجار حول العالم من خلال أرباحها الخاصة. تتبرع بحوالي 80% من أرباحها تقريبًا لزراعة الأشجار مما يعني أنها تزرع شجرة واحدة لكل 50 عملية بحث.

3. Swisscows:

هو محرك بحث آخر يركز على الخصوصية ويقع مقره في سويسرا. يتم تشغيله بواسطة Bing ولكنه يستخدم فهرسًا خاصًا به للاستعلامات باللغة الألمانية.

4. Startpage:

إنه الخيار الأمثل لأولئك الذين يفضلون نتائج بحث Google ولكنهم غير حريصين على تتبع سجل البحث الخاص بهم وتخزينه.

ما هو أفضل محرك بحث:

من خلال البحث على الويب يمكنك المساعدة في البحث عن المعلومات عبر الإنترنت. ومن ناحية أخرى فإن متصفح الويب هو الذي يسمح لك بالوصول إلى مواقع الويب أو ملفات HTML . برامج وتطبيقات مثل Google وYahoo وBaidu وغيرها من الأمثلة.

العوامل التي تجعل محرك بحث أفضل من آخر:

تستخدم محركات البحث الخوارزميات وهي معادلات رياضية معقدة تحدد المواقع الأكثر تطابقًا مع مصطلح البحث. تحرص شركات محركات البحث عن معرفة تفاصيل كيفية عمل الخوارزميات الخاصة بها. تعتبر كل خوارزمية بحث فريدة من نوعها ولكن لديها بعض الأشياء المشتركة. بالإضافة إلى ذلك هناك عوامل أساسية يجب اتباعها :

  • السرعة في البحث:

بشكل عام تعطي السرعة في البحث أفضلية كبيرة لمحرك البحث عن الآخر وان يكون قادر على تقديم ملايين النتائج والمعلومات في ثواني هذا الامر يعطي افضلية كبيرة.

  • التطور والتحديث:

وهو ملائمة ومواكبة محرك البحث لتحديثات الخوارزميات والتحديثات الرقمية وهذا يوفر مزيد من التطور ومزيد من المعلومات.

  • تعدد الاختيارات:

وهنا أن يحصل المستخدم على الكثير من الاختيارات في الفهرس وإجابات متعددة حيث يوفر الإجابة الكاملة على تساؤلاته واختيار أفضل نتيجة.

  • الادوات:

كثرة أدوات المنصة والتي تساعدك وبشكل كبير في انجاز مهامك من حيث الاعلانات او البحث وغيرها وهي ما تجعل الافضلية دائما لمحركات البحث متعددة المهام.

  • الدعم:

وهنا يجب توفر الحصول على الدعم الدائم والمفيد من خدمة عملاء حيث تستطيع حل المشكلات التي تواجهك بكل بساطة وبسرعة ايضا.

في النهاية وقد ذكرنا اشهر اسماء محركات البحث وأهميتها في الكثير من المجالات في وقتنا الحالي من حيث البحث او التسويق. و أوضحنا خلال حديثنا كيفية عمل محركات البحث وكيفية تحسين نتائج البحث والعوامل الرئيسية التي تعطي الأفضلية لمحرك بحث عن آخر. الان تستطيع وبكل سهولة اختيار الافضل والانسب لك من حيث محرك البحث وتحسين نتائج بحثك.

وننصح بتجربة العمل CTA وهو عقد عمل مدعم تم استحداثه بهدف تشجيع التوظيف للشباب في المؤسسات العامة والخاصة بعقد 3 سنوات غير قابل للتجديد بهدف اكتساب الخبرة والمهارة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *