شركات التسويق في السعودية: كيف تعمل وطريقة التعامل معها

شركات التسويق في السعودية

يعتبر التسويق من أهم أسلحة تعزيز التنافسية للشركات في الأسواق وهو من أهم نقاط قوة الشركات في السوق من خلال جذب عملاء جدد والتعريف بمنتجات وخدمات شركتك وتحقيق نسب مبيعات واعلى و ارباح اكتر.

وبذلك فإن اختيار شركة تسويق احترافية يساعدك بشكل كبير على نجاح شركتك والحفاظ على التنافسية في السوق ومعرفة ردود فعل عملائك وآرائهم تجاه منتجاتك وخدماتك وهذا بكل بساطة وبأقل تكلفة ومجهود وباحترافية افضل بكثير.

أفضل شركات التسويق الإلكتروني في السعودية:

يجب اختيار افضل الشركات على أساس ما يميزها وتكون قد اثبتت جدارتها في المجال ويساعد في التطوير من العمل الخاص بك .

ولكي تتميز على منافسيك بالشراكة مع أفضل شركات التسويق الإلكتروني, يجب عليك معرفة ما يميزك على المنافسين اولا من خلال النقاط التي سوف نذكرها لك ومن ثم سوف تحدد من خلالها كيفية اختيار الشركة المناسبة لك ولعملك.

1. فهم عملائك:

اعرض جهودك التسويقية على الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب حتى لا تهدر الموارد على محتوى غير مهم. حيث يكون للعملاء معك تجربة جيدة. بالإضافة إلى ذلك يجب التأكد من أن المحتوى الذي تقدمه مناسب للأشخاص الذين تستهدفهم. خذ الوقت الكافي لإجراء بعض الأبحاث عبر الإنترنت لاكتشاف المعلومات الديموغرافية والسلوكية عن عملائك ثم تقديم التجارب التي تهمهم. يعد فهم جمهورك أمرًا أساسيًا لتقديم تجارب هادفة وإنشاء استراتيجية ناجحة لتسويق المحتوى.

2. سد الحاجة:

بمجرد معرفة عملائك المحتملين يمكنك تحديد احتياجاتهم وما هي الاحتياجات التي لا يلبيها منافسوك. قم بإجراء بحث عن منافسيك في السوق لمعرفة أين توجد الفجوات ثم فكر في ما يمكنك تقديمه ولا يقدمه منافسوك. قد يكون لديك ضمان للإرجاع المجاني أو التسليم في اليوم التالي أو يمكنك توسيع خط المنتج الخاص بك.

3. إنشاء المحتوى:

قم ببناء الوعي لدى عملائك من خلال الحفاظ على المحتوى الخاص بك متجددًا. وهذا لا يعني البدء من الصفر في كل مرة. لكن التحديثات الصغيرة يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً في السماح للأشخاص بمعرفة ما يحدث لعلامتك التجارية. فقم بتجميع تقويم سريع للمحتوى الذي يمكن مشاركته بسهولة ويوفر المعلومات والتثقيف.

اذا درست تلك النقاط جيدا يمكنك حينها اختيار الشركة التي تستطيع أن تميز عملك وتنقل وجهة نظرك وأفكارك بطرق تسويقية ابتكارية ومختلفة للعميل.

نصائح هامة للتفاوض على أفضل العروض:

1. كن أول من يقدم عرضًا حيث انك جزء من كونك مفاوضًا جيدًا هو السيطرة على الصفقة.

2. قم بتوفير شروط محددة بدلاً من نطاقات الأسعار.

3. استخدم الكلمات بحكمة أثناء التفاوض.ليس عليك التحدث عن المفاوضات بأكملها. قل ما تريد قوله وادمج ذلك مع الاتصال المباشر. يبني هذا النهج المباشر الثقة مما يجعل الطرف الآخر أكثر عرضة لقبول الشروط المقترحة.

تكاليف شركات التسويق الالكتروني في السعودية:

تكاليف شركات التسويق

يعد التسويق الالكتروني اقل تكلفة ومجهود عن التسويق التقليدي مثل التسويق الميداني والتسويق عبر العلاقات بينما يسمح لك التسويق الالكتروني تواصل وانتشار اسرع واكبر بالعملاء وبتكلفة ومجهود اقل بكثير.

وتتراوح أسعار باقات شركات التسويق :

  • بين 1000 ريال حتى 5000 ريال لإدارة منصات التواصل الاجتماعي
  • بين 1500 ريال حتى 6000 ريال لتحسين محركات البحث
  • بين 1000 ريال حتى 20000 ريال لتصميم المواقع الالكترونية
  • بين 1000 ريال حتى 8000 ريال لإدارة الحملات التسويقية

ومن بعض الشركات ما يخص نسبة من تحقيق الأرباح عبر الحملات التسويقية وتتراوح النسبة بين 5% وحتى 20% .

طرق التسويق الإلكتروني الأكثر إستعمالا في السعودية:

تتعدد طرق التسويق في السعودية وتختلف من شركة لأخرى وخطط واستراتيجيات شركات التسويق الالكتروني ولكن هناك طرق منتشرة بشكل واسع وتؤدي عملها في استراتيجيات التسويق ومنها :

  • التسويق من خلال محركات البحث:

وهو يعد أشهر الأدوات وأهمها لشركات التسويق حيث يستخدم غالبية المستخدمين لمحركات البحث فتستطيع من خلاله استهداف الجماهير بسهولة لذلك يعتبر من أدوات التسويق الضرورية في خطط التسويق.

  • التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي:

وهنا الاعتماد على منصات التواصل الاجتماعي في التسويق التجاري وذلك مع زيادة مستخدمين منصات التواصل الاجتماعي وانتشارها حول العالم فأصبح من السهل استخدامها في التسويق الالكتروني والذي أصبح من خلال هذه المنصات معرفة اهتمامات ونشاطات العملاء واستهدافهم في خطط التسويق.

  • التسويق عبر البريد الالكتروني:

وهو من أدوات التسويق التقليدية التي تعتمد على قاعدة بيانات كبيرة من العملاء والاعتماد على التواصل المستمر مع العملاء وهو من الأدوات الأقل تكلفة.

  • التسويق عبر المؤثرين:

وهو أداة من أدوات التسويق المنتشرة اخيرا بين المسوقين وشركات التسويق وهو عبارة عن التواصل مع المؤثرين ومنشئي المحتوى والشخصيات المشهورة والمؤثرة لدى الجماهير عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتعاقد معهم على التسويق لعلامتك التجارية ونشاطك التجاري وتنفيذ حملات تسويقية من خلال زيارة نشاطك التجارى وتصويره أو الحديث عن علامتك التجارية من خلال محتواهم ومشاهدة ملايين المتابعين لديهم. وقد نال هذا التسويق شعبية كبيرة في السنين الأخيرة نظرا لتأثيره الكبير على العملاء وتأثيره المباشر على نجاح الحملات التسويقية.

راتب مدير التسويق الإلكتروني في السعودية:

تعتبر وظيفة مدير التسويق الإلكتروني في السعودية هي وظيفة جيدة وتشغل اهتمام الكثير. ويختلف سلم الرواتب والاجور من شركة لأخرى ولكن نستطيع أن نحدد راتب مدير التسويق ويتراوح سلم الرواتب بين 15000 الف ريال الى 42000 الف ريال بواقع متوسط 28000 الف ريال. ويشمل الراتب متغيرات وامتيازات كثيرة مثل السكن والتنقلات وبدلات السفر وغيرها.

مميزات وعيوب التسويق الإلكتروني في السعودية:

مميزات وعيوب هاته الشركات

ذكرنا سابقا ان التسويق الالكتروني من اهم اعمدة نجاح الشركات التجارية في وقتنا الحالي وأنه يعتبر نقلة نوعية وسباق للزمن بالنسبة للأنشطة التجارية لأنه أصبح يعمل كوسيط سهل وبسيط وبتكلفة ومجهود أقل بين التجار والمستهلكين. ولكن كونه كأي عمل إلكتروني فمثله مثل العديد من الأنشطة الإلكترونية له مميزات وعيوب لذلك دعنا نتعرف على مميزات وعيوب التسويق الالكتروني:

مميزات التسويق الإلكتروني:

  • تسهيل عمليات البيع والشراء من خلال المنزل.
  • توفير الوقت والجهد على المستهلكين من خلال التسويق عبر الانترنت.
  • يوفر التسويق الالكتروني على المستهلكين جمع معلومات اكثر على المنتجات من حيث اختلاف الاسعار والانواع والجودة.
  • يوفر التسويق الالكتروني عوال الراحة والامان للمستهلكين وحرية القرار في اختيار المنتج واتخاذ قرار الشراء من عدمه
  • يوفر التسويق الالكتروني الكثير من النفقات للمستهلكين حيث التنافسية بين الشركات وعدم الوساطة بين البائع والمستهلك مما يوفر نفقات الوسطاء.
  • يوفر التسويق الالكتروني على الشركات سهولة وسرعة التواصل مع العملاء وتنفيذ عروض الأسعار مع العملاء الحاليين.
  • يوفر التسويق الالكتروني على الشركات تنفيذ التسويق المباشر بطرق متعددة مما يتيح عملاء محتملين اكتر للشركة ورواج للعلامة التجارية بشكل اسرع واكبر.
  • يوفر التسويق الالكتروني ميزة الدفع الإلكتروني من خلال البطاقات الذكية أو المحافظ الالكترونية مما جعل من التسويق أمرا سهلة للتجار والمستهلكين
  • يوفر التسويق الالكتروني الكثير من الخدمات والمنتجات التي لا تتوفر إلا من خلال الإنترنت.
  • يوفر التسويق الالكتروني على الكثير من اصحاب الانشطة التجارية المبتدئين توفير نفقات إنشاء شركة او معرض للمنتجات ويستطيع تقديم الخدمات أو بيع المنتجات عبر الانترنت فقط.
  • يوفر التسويق الالكتروني ثقة أكبر للعلامة التجارية في نفوس المستهلكين فهو يخلق في ذاكرة العملاء صورة مستمرة للعلامة التجارية من خلال رؤيتها كثيرة عبر منصات التواصل الاجتماعي او المواقع.
  • يوفر التسويق الالكتروني عملاء اكتر للشركات والتعريف والإعلان عن خدمات ومنتجات الانشطة التجارية المختلفة مما يتيح عملاء محتملين اكتر لاصحاب الانشطة التجارية بأقل تكلفة.

عيوب التسويق الإلكتروني:

تنتشر وتتعد عيوب التسويق الالكتروني كما تعددت مميزاته ومنها :

  • من اكثر عيوب التسويق الالكتروني هو الترويج احيانا منتجات مزيفة وعلامات تجارية تبيع منتجات رديئة تضر بالمستهلكين وتخدعهم.
  • يسهل اختراق الحسابات التجارية للشركات مما يؤدي الى خسائر فادحة وأهمها خسارة بيانات العملاء وايضا اختراق أمان سرية بيانات العملاء.
  • عدم توافر التكنولوجيا الحديثة والأدوات والآليات التي تساعد في سهولة التعامل مع التسويق الالكتروني مما يصعب من مهمة التسويق ويجعلها تجربة سيئة لدى البعض.
  • عدم المعرفة الكاملة لدى بعض المستخدمين بآليات التسويق الالكتروني مثل طرق الدفع الذكية مما يصعب من مهمة اكتمال التسويق.
  • فقدان بعض العملاء الثقة في التسويق الالكتروني بسبب التعرض لبعض عمليات النصب والاحتيال أو شراء بعض المنتجات الرديئة.
  • انتشار عمليات النصب والاحتيال والشركات المزيفة وطرق السرقة المختلفة عبر التسويق الالكتروني من خلال الإنترنت.
  • تضارب واختلاف أسعار بعض المنتجات عبر الانترنت واختلافها الكبير بينها وبين المعارض بسبب قلة خبرة التجار الصغار عبر الانترنت لتسعير المنتجات بسبب فرق التكلفة مما يضر بالسوق والتعسير بين التجار ويفقد ثقة العملاء في السوق.
  • عدم توافر قوانين صارمة تحمي المستهلكين من عمليات النصب والاحتيال في التسويق عبر الانترنت.

كيفية اختيار الشركة المثلى:

إن تفضيل شركة تسويق مثلى لتنفيذ خطتك التسويقية يجب أن يعتمد على العديد من المعايير حتى تحصل على افضل نتيجة من حيث نجاح الخطة التسويقية وزيادة نسب المبيعات وزيادة عدد المتابعين و المهتمين بنشاطك التجاري.

لذلك تتعدد المعايير التي يجب استخدامها لتحديد افضل شركة تسويق الكتروني.

المعايير التي يجب استخدامها لتحديد أفضل شركة:

  • السمعة الجيدة:

السمعة الجيدة هي من أهم المعايير التي يجب النظر إليها فإن سمعة العمل الجيدة لشركات التسويق تعطي انطباعا جيدا عن جودة نشاط الشركة وجودة أعمالها وخدماتها.

  • فريق عمل جيد:

إن فريق العمل الجيد والمتميز في تنفيذ أعماله يؤكد لك نجاح الشراكة معهم في تنفيذ خطة تسويق جيدة ومتميزة عن الآخرين فضع في عين الاعتبار اختيار شركة تشمل فريق عمل جيد وخبير في التسويق للأنشطة التجارية.

  • عملاء الشركة السابقين:

تأكد من وجود سابقة أعمال لشركة تسويق وقائمة عملاء سابقين لان عادةً ما تفتخر شركات التسويق بقائمة عملائها وبعدد مشاريعها السابقة وهي احدى النقاط الهامة في اختيارك للشركة حيث تضمن خبرة في التعامل مع العملاء وتنوع خطط التسويق.

  • انجازات الشركة:

تحقق دائما من انجازات شركة التسويق وخبراتها وسابقة أعمالها وتاكد من الشهادات والخبرات التي حصلت عليها الشركة حتى توفر الوقت والمجهود تضمن عمل احترافي.

  • جودة التنفيذ:

راقب أعمالهم السابقة وتأكد من سهولة التواصل مع العملاء والمصداقية في التعامل وذلك من خلال أبحاثك حول الشركة ومن خلال موقعهم الالكتروني وتواصلك معهم تأكد دائما من سرعة وسهولة التواصل.

  • اقتراحات جيدة لعملك:

اطلب منهم بعض الاقتراحات الجيدة في بداية التواصل وقبل تنفيذ خطة التسويق حتى تصل الى المناسب والافضل لشركتك او نشاطك التجاري.

  • السعر:

تأكد من أنك تحصل على افضل قيمة مقابل أفضل سعر ولا تجعل السعر المنخفض أولوية لاختيارك حتى تتأكد من جودة العمل حتى لا تجد جودة رديئة ولكن ايضا ضع في اعتبارك أنك تحصل على السعر المناسب مقابل جودة العمل.

العوامل المهمة في اختيار أفضل شركة تسويق إلكتروني في الرياض:

يجب ايضا ان يشمل اختيارك لافضل شركة تسويق الكتروني بعض العوامل الهامة حتى تضمن نجاح خطتك التسويقية ومن أهمها :

  • حدد احتياجاتك ومتطلباتك واولوياتك المبدئية من شركة التسويق.
  • حدد ميزانيتك التسويقية و تطلعاتك نحو القيمة العادلة المطروحة للتسويق.
  • ابحث جيدا عن افضل شركة تسويق بناءً على المعايير المهمة التي حددناها في الاختيار.
  • لا تبحث عن السعر الأرخص حتى لا تخسر جودة العمل.
  • ابحث عن الشركات التي كسبت ثقة عملائها وبدأت بالفعل في تنفيذ خطط تسويقية للنشاطات التجارية في الرياض.
  • اعتمد على الشركات التي تعمل بأحدث التقنيات حتى تضمن تطور الخدمة أول بأول ويضمن بذلك تطور الخطة التسويقية لنشاطك التجاري.
  • ابحث عن الحالات الدراسية والشهادات واسأل هل لديهم دراسة حالة مشابهة لمجال العمل الخاص بك أو نوع المشروع الخاص بك.

- في النهاية وقد تحدثنا عن شركات التسويق في السعودية وافضل شركات التسويق في السعودية و أوضحنا من خلال حديثنا مميزات وعيوب التسويق وتكلفة شركات التسويق في السعودية بالنسبة لنشاط الأعمال و أوضحنا أهم العوامل والمعايير التي تحدد من خلالها اختيار الشركة المثلى للتسويق لنشاطك التجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *